التخطي إلى المحتوى
ردود الفعل الدولية على محاولة الإنقلاب
محاولة الإنقلاب

محاولة الإنقلاب تفشل

فى نبأ عاجل إن السلطات التركية قد قامت بإعتقال طلاب في إحدى الكليات العسكرية التركية وايضا ردود الفعل الدولية على محاولة الإنقلاب حيث قاموا بإعتقال ما يقرب من 467 طالبًا .

وقد كانت عناصر محدوده من ضباط الجيش التركى (قيادات وسطي) قد تحركت خارج سكناتها مساء امس الجمعه وقد حاولت الإستيلاء على مقرات الحكم فى العاصمه أنقره، كما حاولوا ايضا اغلاق الجسرين اللذين يربطان شطرى مدينه اسطنبول (العاصمه التاريخيه للسلطنه العثمانيه)، والسيطره على مديريه الامن فيها.

5555

كما قام مدبرو محاولة الإنقلاب بإقتحام عدد من المؤسسات الصحفيه والإعلاميه قد اجبروا طواقمها الاعلاميه على اذاعة بيان من الضباط وقالوا فيه انهم قد إستولوا على السلطه ممن إنتهكوا الديمقراطيه وايضا اطاحوا بالرئيس رجب طيب اردوغان وبحكومه حزب العداله والتنميه، وقد عطلوا العمل بالدستور.

وقد تدفق مواطنون اتراك وبكثافه على الشوارع ذلك لتلبيه دعوه اردوغان وحزبه، وقد إعترضوا طريق الدبابات المشاركه فى الإنقلاب ، كما وقفت المعارضه التركيه ضد محاولة الإنقلاب ، وقد اعلنت الولايات المتحده الامريكيه على لسان رئيسها باراك اوباما دعم الرئيس التركى اردوغان والمؤسسات المنتخبه فى تركيا، كما تلقى اردوغان دعما من دول الإتحاد الاوروبى.

إستعاد الجيش التركى السيطره

وقد إستعاد الجيش التركى السيطره على الاوضاع ممن وصفهم بـ”المتمردين والخونه”، وذلك بعد ساعات قليله من اذاعة بيان ضباط الإنقلاب، وقد تم القبض على المشاركين فى محاول’ الإنقلاب ، وقد اعلن رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم فشل الإنقلاب وإعتقال المشاركين فيه.

وعلى نفس الصعيد فقد وجهت الحكومه التركيه على لسان رئيسها بن علي يلدريم إتهامات للمعارض فتح الله غولن المقيم فى الولايات المتحده بالوقوف وراء محاوله الانقلاب، كما طالبت بتسليمه لتركيا فى اسرع وقت.

بعد ان اعلنت جماعه من الجيش التركى بانها قد سيطرت على البلاد، فيما سمع دوى اطلاق نار وحلقت طائرات حربيه فوق العاصمه انقره و توالت ردود الافعال الدوليه على تطورات الاوضاع فى تركيا.

ووفقا لما جاء على هيئه الاذاعه البريطانيه “بى بى سى” فقد اعلن البيت الابيض بأن الرئيس الامريكي باراك أوباما تحدث مع وزير خارجيته جون كيري واتفقا على ضرورة أن تؤيد كل الأطراف في تركيا الحكومه “المنتخبه ديمقراطيا”.
كما دعا اوباما وكيرى كل الاطراف الى “ابداء ضبط النفس وايضا تجنب العنف واراقه الدماء”.

وصرح  كيرى بإنه قد تحدث الى رئيس الوزراء التركى والذى كان قد  اكد له “دعم واشنطن المطلق للحكومه المدنيه المنتخبه ديمقراطيا وللمؤسسات الديمقراطيه.”

تصريحات خارجية

كما اجري كيرى، والذى يزور العاصمه الروسيه موسكو حاليا، محادثات حول الوضع فى تركيا مع نظيره الروسى  سيرجى لافروف.

وقد اعرب كيرى عن امله فى ان تحل تركيا، وهى حليف إستراتيجى رئيسى لواشنطن فى التحالف الذى يحارب ما يطلق عليها داعش، ازمتها وتحافظ على السلام والإستقرار وايضا إحترام “الإستمراريه”.

ومن جانبه،كان قد  دعا لافروف الى تجنب “اراقة الدماء”، قائلا “انه يجب حل المشكلات فى تركيا وذلك وفقا للدستور.”

وقد اعرب متحدث بإسم الكرملين عن “قلق موسكو العميق” ازاء الانباء الوارده من تركيا، قائلا ان اولويه روسيا هى ضمان امن المؤسسات الروسيه والمواطنين الروس فى تركيا.

وقال:” ان موسكو تأمل على انه مهما كانت التطورات فى تركيا، فانه سوف يتم ضمان امن المواطنين الروس.”

وقال:” تركيا قوه اقليميه مهمه. وبالطبع يؤثر الإستقرار والموقف هناك على المنطقه برمتها ولذلك نريد جميعا ان ينتهى ما يحدث فى تركيا فى اسرع وقت ممكن وبطريقه مشروعه وبأن يعود البلد الى طريق الإستقرار.”

ودعا امين عام الامم المتحده بان كى مون الى الهدوء. وذلك بحسب متحدث بإسم المنظمه الدوليه.

وقال المتحدث:” ان الامين العام يتابع عن كثب تطورات الاوضاع فى تركيا. وانه ملم بانباء محاوله الإنقلاب فى البلاد وايضا تسعى الامم المتحده لإستيضاح الموقف على الارض وتناشد من اجل الهدوء.”

F-35 completes air-start test at Edwards

وزير الخارجيه الإيرانى محمد جواد

وكان قد اعرب وزير الخارجيه الإيرانى محمد جواد ظريف عن قلق بلاده ازاء تطور الوضع فى تركيا. وقد غرد على موقع التواصل الاجتماعى تويتر:” ان إستقرار وديمقراطيه وامان الشعب التركى امرا اساسى، وان الوحده والتعقل امر واجب.وضرورى”

وقد غرد متحدث بإسم المستشاره الالمانيه انجيلا ميركل على موقع التواصل الإجتماعى تويتر قائلا ….بإنه يجب إحترام النظام الديمقراطى فى تركيا كما يجب ايضا  حمايه الارواح بكل الوسائل.

واعرب ايضا وزير الخارجيه البريطانى الجديد بوريس جونسون بإنه “قلق للغايه” من تطور الاحداث فى تركيا، فيما نصحت السفاره البريطانيه مواطنيها فى البلاد بتجنب الاماكن العامه و”إلتزام اليقظه والحذر”.

وقد دعت فيدريكا موغيرينى المسؤوله عن السياسه الخارجيه فى الإتحاد الاوروبى الى “ضبط النفس” فى تركيا وذلك بعد محاوله الإنقلاب ضد الرئيس رجب طيب اردوغان. وقد غردت ايضا مطالبه :” بإحترام المؤسسات الديمقراطيه فى تركيا”.

اقرأ أيضا

أردوغان يعلن فشل محاولة الانقلاب

تركيا ومحاولة إنقلاب عسكري

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *