التخطي إلى المحتوى
سرطان الرئة أعراضه وعلاجه
سرطان الرئة

يشكل سرطان الرئة المسبب الاول للوفيات التي تحصل نتيجة لمرض السرطان، سواء بين النساء او بين الرجال. ويوقع سرطان الرئة عددا من الضحايا، سنويا، اكبر بكثير مما يحصده سرطان القولون، سرطان البروستاتا، سرطان العقد اللمفاوية وسرطان الثدي معا. مع ما يقارب 1.8 مليون حالة وفاة في سنة 2012.

أعراض سرطان الرئة

اعراض سرطان الرئة لا تظهر في مراحلها الاولية في معظم الحالات. وغالبا ما تظهر اعراض سرطان الرئة فقط عندما يكون المرض قد وصل الى مرحلة متقدمة بالفعل.
وتشمل اعراض سرطان الرئة ما يلي:
سعال مستجد، يظهر ولا يختفي
تغيرات في السعال المزمن القائم او في سعال المدخنين
سعال مصحوب ببلغم دموي، حتى لو كان قليلا جدا ما يدعى بنفث الدم (Hemoptysis)
ضيق النفس
اوجاع في الصدر
بحة في الصوت
(Pancots Syndrome) والذي يتمثل باوجاع في منطقة الكتف وما حولها نتيجه ضغط الورم على الاعصاب
(Superior Vena Cava Syndrome) وهي حالة شعور بالامتلاء في الراس وضيق في النفس٬ بروز في الاوردة في الصدر٬ وذمة (edema) في الوجه.

أهم أسبابه:

التّدخين، وخاصّة السّجائر، يُعتبر المساهم الرّئيسي في الإصابة بسرطان الرئة إلى حدّ بعيد. في الولايات المتحدة، تشير التقديرات إلى أنّ التّدخين يتسبّب في 87 ٪ من حالات سرطان الرئة (90 ٪ عند الرجال و 85 ٪ عند النساء). خطر الإصابة بسرطان الرئة عند الذّكور المدخّنين يمثّل 17،2 ٪، أمّا عند الإناث المدخّنات، فالخطر هو 11،6 ٪؛ و هذا الخطر أقلّ من ذلك بكثير عند غير المدخّنين : 1،3 ٪ عند الرجال و1،4 ٪ عند النساء.
المسرطنات (مثل تلك الموجودة في دخان التبغ)
تلوث الهواء
الاشعاعات المؤينة، والعدوى الفيروسية.
التعرض التراكمي لأسباب التغيرات إلى الحامض النووي في أنسجه بطانة القصبات من الرئتين (الظهارة الشعب الهوائية)،كما يصبح أكثر الأنسجة التّالفة، في نهاية المطاف يتطور سرطان الرئة.

العلاج:

علاج سرطان الرئة يعتمد على نوع الخلية السرطانية، مدى انتشاره وآداء المريض ،تتضمن طرق العلاج الأساسية:
الجراحة:
يتم عمل الجراحة عن طريق جرح بالصدر أو الجانب وإزالة الرئة المصابة أو جزء منها. وقد يتم إزالة العقد الليمفاوية القريبة إذا كان هناك احتمال بوصول السرطان إليها.
يتم تخدير المريض كليًا سواءً بالحقن أو الاستنشاق.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي أدوية قاتلة للسرطان شديدة القوة لمعالجة سرطان الرئة من خلال دورات. قد يصف لك طبيبك أحد هذه الأدوية الكيميائية أو قد يجمع لك بين عدة أدوية مختلفة. يتلقى المريض العلاج عن طريق الوريد بالمستشفى أو بمركز صحي. وقد يحتاج العلاج لعدة دورات على مدار أيام أو أسابيع. تحقن بعض الأدوية الكيميائية تحقن في الوريد، بينما البعض الآخر يؤخذ عن طريق الفم.

العلاج الإشعاعي.

يتم استخدام أشعة سينية عالية الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية. تعتمد قوة الأشعة على مدي تقدم سرطان الرئه. يتم استخدام العلاج الإشعاعي لبضعة أيام في كل مرة، ويستمر عدة أسابيع. قد تستخدم الأشعة قبل الجراحة للمساعدة على تقليص الورم لتسهيل إزالته، أو قد تستخدم بعد العملية لقتل أي خلايا سرطانية متبقية. قد تستغرق فترة الشفاء عدة أسابيع إلى عدة شهور.

 

اقرأ أيضا

سرطان الرحم أعراضه و علاجه

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *