التخطي إلى المحتوى
الامارات العربية : نصف سكان الدولة لا يحملون وثائق التأمين على الحياة
التأمين على الحياة

إن أكثر من نصف سكان الامارات العربية لا يحملون وثائق التأمين على الحياة ، نتيجة لعدم وجود وعي كافى بأهميتها، وارتفاع أسعارها مقارنة بأنواع التأمين الأخرى مثل تامين اجتماعي وغيرها ، وبالتالي يتجاهلونها .

وقال المختصون إن ضعف الإقبال على التأمين على الحياة ما هو إلا اكتفاء البعض بأنواع التأمين الأخرى، بما فيها التأمين الصحي و تامين اجتماعي ، أو تخوفهم من عدم شرعيه التأمين على الحياة، أو نتيجة لتوجه البعض للحصول على بوليصة تامين الحياة من شركات التامين خارج الدولة .

وأشاروا إلى وجود نوعين من تأمين الحياة، أحدهما غير إسلامي وغير شرعى ذو ربح سنوي ثابت، وآخر تكافلي يعد بمثابة استثمار للأموال يعود بأرباح سنوية غير ثابتة بناء على حجم الأرباح التي تربحها الشركة سنوياً .

التأمين على الحياة

تراجع إهتمام سكان الامارات العربية بالتأمين على الحياة : يوجد أكثر من 58% من سكان الإمارات لا يوجد لديهم بوالص تأمين على الحياة أو ضد الأمراض الخطيرة، بالرغم من أن هذه النسبة توقفت العام الماضى عند 48% .

ووجد أيضا أن نسبه النساء أقل اهتماما فى التأمين على الحياة وضد الأمراض من الرجال حيث تبين أن 37 % من نسبة الذين لديهم بوالص تأمين على الحياة من النساء مقابل 45 % من الرجال وكذلك نسبة الذين لديهم بوالص تأمين ضد الأمراض الخطيرة بلغت 18 % للنساء و 23 % للرجال .

انتعاش شركات التأمين

بلغ إجمالي حقوق المساهمين فى شركات التأمين في النصف الأول من العام الحالي نحو 15.7 مليار درهم بالمقارنة  بالسنه الماضية بنحو 16.7 مليار درهم في النصف الأول بنسبة انخفاض ستة في المائة .

وسجل قطاع التكافل مزيدا من التراجع فى الارباح الصافية إذ بلغ صافي الخسائر 114 مليون درهم مقارنة بصافي الخسائر الذي بلغ تسعة ملايين درهم في النصف الأول من العام الماضي .

وتبين أن شركات التأمين المدرجة المسجلة في دولة الامارات العربية المتحدة عموما سجلت تحسنا كبيرا في الارباح الصافية لديها في النصف الأول من العام الحالي حيث بلغ 573 مليون درهم إماراتي – 156 مليون دولار أمريكي , مقارنة بالارباح الصافية لديها الذي بلغ 263 مليون درهم في النصف الأول من العام الماضي بمعدل نمو عام بلغ 118 في المائة .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *